هذا الهاتف أحلم أن أراه

05/10/2016

في البداية أنا لا أتحدث في هذا المقال عن أي جهاز موجود فعلاً. لا أتحدث عن آي فون أو عن هاتف أندرويد أو عن ويندوز فون أو المتوفي حديثاً بلاك بيري. أنا فقط تخيلت كيف يمكن أن يكون هاتف المستقبل المثالي بالنسبة لي.  وهذا كان حلمي له.

هذا الهاتف أحلم أن أراه

مع تطور الهواتف بدأنا لأول مرة في التاريخ نجد مقارنات تتم بين أداءها مقارنة مع حواسب شخصية. وكان أشهر مقارنة بين أداء معالج الآي فون 7 مع جميع أجهزة ماك Air. ومن هنا جاءت الفكرة وهو أن يكون الهاتف يعمل بنفس فلسفة الحاسب الشخصي. ولا أقصد هنا ما تسعى الشركات إليه من توفير وظائف “حاسب” للهواتف. لكني أقصد هنا المعنى الحرفي. أن تتعامل مع نظام هاتفك مثلما تفعل مع حاسبك. وأدعوك معي للخيال الآن.


تخيل أنك تشتري هاتف من صناعة سامسونج أو HTC أو سوني أو Mi و LG وغيرهم. وهذا الهاتف ليس عليه نظام تشغيل. نعم! الهاتف يأتي مثل الحاسب الشخصي بدون نظام تشغيل. وبعد شراءه تفتح الهاتف لتجد خيارات أمامك. ما هو نظام التشغيل الذي تريد تحميله؟ هل تريد نظام أندرويد خام من جوجل؟ هل تريد نظام أندرويد سامسونج أم HTC؟ هل تريد تحميل نظام بلاك بيري؟ -بفرض وجوده؟- هل تريد نظام ويندوز مثلاً؟ نظام أندرويد كثيف التعديل مثل أمازون Fire؟

fire-amazon

فكما نفعل في الحاسب الشخصي بعد شراءه نقوم بتوصيل DVD أو Flash وتحميل ويندوز 7-8-10 أو أوبنتو. سيكون الأمر بنفس الفلسفة الآن في هاتفك. وسيكون دور الشركة المصنعة هو وضع تطبيق تحميل الأنظمة فقط وكذلك “تعريفات” العتاد الخاص بها كما في الحاسب.


فكرة غريبة لكن هل تستطيع الأجهزة دعمها؟

الآن أصبحت أنظمة التشغيل الرئيسية تدعم 64bit وبالتالي تدعم تشغيل ذاكرة تزيد عن 4 جيجا وبالفعل رأينا العديد من الهواتف وأشهرها OnePlus 3 يعمل بذاكرة 6 جيجا. وربما قريباً نرى 8 جيجا. كما أصبح شائعات أن تجد سعة تخزينية 64 جيجا بل 128 و 256 جيجا. أي أنه من ناحية العتاد فالهواتف تعمل بمعالج وذاكرة وسعة تخزينية وأحياناً محرك رسوميات ينافس ويتفوق على الحواسب التقليدية. فلن يكون تحميل أي نظام عائقاً.

oneplus-3

لكن السؤال الأهم هو الشركات؛ ما الفائدة على الشركات من هذه الهواتف؟


الجميع يربح

في مقالنا لماذا لا تنجح الأفكار الرائعة تحدثنا عن أن أي فكرة لابد أن تحصل على تبني من شركات عملاقة كي تعيش. لذا دعونا نفكر ما العائد للشركات وكذلك المستخدم؟

جوجل: ستكون هذه الأجهزة بمثابة حلم جوجل، الشركة التي تعاني من تشتت مستخدمي أنظمتها ستجد الحل السحري. يستطيع أي شخص تحميل النسخة الخام والتي تشتهر بالتحديثات الرسمية السريعة وكذلك الأداء المرتفع.

مايكروسوفت: تنفق مايكروسوفت مليارات الدولارات من أجل إقناع مستخدمي الهواتف بتجربة نظام ويندوز. الآن سيكون لديها هاتف سحري، كل ما تريده فقط هو أن تقول للمستخدم “لماذا لا تجرب ويندوز فون؟ أنت لا تحتاج لشراء هاتف جديد بل تستطيع تجربته الآن على جهازك” أن تقنع شخص بدفع آلاف في شراء هاتف جديد ستكون الدعايا فقط هى “قم بتوصيل جهازك بالإنترنت وحمل نظامنا”. وبالطبع ستدعم هذه الأجهزة إمكانية تشغيل أكثر من نظام.

Windows 10

شركات الهواتف: كم شخص سمعته يقول لك أحب أجهزة سامسونج مثلاً لكن نسخة الأندرويد الخاصه بها سيئة حيث تكون بطيئة مع الوقت. أو تسمع آخر يقول لك أتمنى أن أجد هاتف HTC لكنه يعمل بنظام أندرويد MIUI الخاص بشاومي مثلاً. هذه مشكلة أساسية لدى الشركات وهى أنها شركات “عتاد” لذا فخبرتها في تعديل الأندرويد ليست مثل خبرتهم في تصنيع الأجهزة نفسها. فتكون النتيجة أنك تجد هاتف ذو تصميم رائع وعتاد مثالي لكن نظام التشغيل به الكثير من المشاكل. هذه الفكرة ستكون الحل. الآن ستتصارع شركات الهواتف في مجالها وهو “العتاد” وإذا لم يعجب المستخدم نظام تشغيلهم يستطيع تغييره. فشركة سوني مثلاً تريدك أن تشتري الهاتف، تستخدمه أندرويد أو تستخدمه كاميرا أو حتى تلقيه في البحر فلا يهم، المهم هو أن تشتري الجهاز أليس كذلك؟

htc-10

المستخدم: الطرف الثالث في المعادلة. الآن سيكون المستخدم حراً. يشتري هاتف LG مثلاً ويحمل نسخة أندرويد “سامسونج” ثم يجد أن الأخيرة توقفت عن تحديث نظامها لأحدث إصدار أندرويد. حسناً رائع، في دقائق سوف يزيل هذه النسخة ويحمل أندرويد خام أحدث إصدار. سيكون الآن حراً حرفياً، يشتري أفضل عتاد ثم يختار أفضل نظام تشغيل له. أليس هذا رائعاً؟!

أبل: للأسف هذا الطرف ليس رابح بل خاسر، فأبل تعتمد في تفوقها على تشتت الأخرين، فجوجل لا تستطيع توفير عتاد جهاز يتفوق على الآي فون، وسامسونج تصنع عتاد متقدم لكن تعديلها العنيف على النظام يقلل الأداء. أو مثلاً شركة HTC التي أراها تصمم أجمل هواتف حالياً لكن يعيبها أيضاً النظام. الآن ستواجه أبل خصم خارق وهو أفضل تصميم لهاتف أندرويد مع نسخة خام. أضف إليه أن نفس الجهاز يمكن أن يضم مع الأندرويد أحدث نسخة ويندوز. وربما معهم نظام أوبنتو. تخيل الآن أفضل تصميم وعتاد ومعهم جميع أنظمة التشغيل. هل تتخيل هذا الخصم.

tim-cook


تعليق أخير

كل ما سبق هى فكرة خيالية أتت إلى ذهني، الفكرة وإن كانت ليست خيال محض لأن هناك أجهزة تعمل ويندوز وأندرويد معاً. وأيضاً الفكرة في أعلى تعمل بها الحواسب بالفعل. لكن لكي تحدث سيكون على شركة عملاقة وعملاقة هنا تعني جوجل أو سامسونج أو مايكروسوفت أن تتبني هذه الفكرة. فبالرغم من أنها ظاهرياً علاقة Win-Win أي الجميع رابح لكن التصنيع والخطوات معقدة للغاية وتحتاج سنوات من الأبحاث وتعديل لكي ترى النور. والشركات العملاقة لكي تقدم على هذا الأمر عليها أن تتأكد أن كل دولار ينفق سيعود عليها أضعافه. الشركات التقنية بالفعل تبحث عن الجيل الجديد من الهواتف وهو ما دعى جوجل لدعم مشروع PhoneBlock تحت مشروع ARA لكن مات المشروع. ربما لا يرى خيالي أرض الواقع لكنني أردت أن أشارككم إياه.

ما رأيكم في فكرة هذا الهاتف الخيالي؟ وهل يمكن أن تتحقق؟ وما هو هاتف الأحلام بالنسبة لك؟


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2016. |
رابط الموضوع |
التعليقات |

بطاقات: , , , ,

هذا المقال هذا الهاتف أحلم أن أراه ظهر اولاً في آي-فون إسلام.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اخبار

لمحة سريعة عن بطولة كأس إيطاليا

بطولات كرة القدم على مستوى العالم مختلفة فهناك بطولات محلية وأخرى قارية وأخرى أقليمية…

السيرة الذاتية للذئب الألماني يواخيم لوف

منذ بداية كرة القدم نجد أختلاف ما بين ممارسي كرة القدم حول العالم فالأختلاف هنا أختلاف…

أفضل المُلحقات الطبية لهاتف iPhone

هذا الموضوع أفضل المُلحقات الطبية لهاتف iPhone ظهر على عالم آبل. يسعى مطوري الطرف الثالث…

آبل ستبدأ بإنتاج iPhone في الهند بالرغم من رفض الحكومة هناك لمطالبها

هذا الموضوع آبل ستبدأ بإنتاج iPhone في الهند بالرغم من رفض الحكومة هناك لمطالبها ظهر على…

مجموعة فنادق ماريوت العالمية تختبر سيري وأليكسا من أمازون لاستخدامها في التحكّم بالغُرَف

هذا الموضوع مجموعة فنادق ماريوت العالمية تختبر سيري وأليكسا من أمازون لاستخدامها…

[تلميحة] نشر الصور الحيّة Live Photos على انستجرام

هذا الموضوع [تلميحة] نشر الصور الحيّة Live Photos على انستجرام ظهر على عالم آبل. واحدة من…

آبل: مزاعم اختراق وتسريب 600 مليون حساب iCloud كاذبة

هذا الموضوع آبل: مزاعم اختراق وتسريب 600 مليون حساب iCloud كاذبة ظهر على عالم آبل. ردّت شركة…

سيرة اللاعب ياسر المسيليم 

في ملاعبنا العربية ووسط كثير من اللاعبين يكون هناك البعض المميز التي تسلط عليهم الأضواء…

مقارنة ما بين بطولات المريخ والهلال في السودان

تواجد الكثير من الفرق التي تحصل على بطولات في الدولة الواحدة يضيف هذا منافسة شرسة كبيرة…

تعرف على اللاعب ذو الأصول العربية منير الحداد

اللاعبين الموهبين على مستوى العالم دائما ما تكون مصدر أهتمام الأندية و يتصارع العديد…