متابعة إجراءات زراعة الشعر والتعديلات المقترحة بعد العملية

05/10/2016
استعادة الشعر جراحيا هي حل دائم بالنسبة لنمط الصلع عند الاناث والذكور (الثعلبة الذكورية). غالبا ما يحتاج المرضى إجراء ثاني أو سلسلة من إجراءات استبدال الشعر وذلك للأسباب التالية:

·         استمرار فقدان الشعر بسبب الصلع الوراثي ومتابعة إجراء زراعة الشعر أو سلسلة من الإجراءات الضرورية للحفاظ على تغطية الشعر المطلوبة.


·         الشعر الذي تمت زراعته منذ سنوات عديدة لم يعامل بتقنيات التعقيم المتاحة اليوم، ومراجعة الاجراء الأصلي لزراعة الشعر مطلوب لتحقيق مظهر أكثر طبيعية.


·         المريض الذي يرغب في تحقيق كثافة أكبر في المنطقة التي تمت معالجتها من قبل.

·          قد يحتاج خط منبت الشعر إلى أن يتم تعديله الي الامام أو الخلف ليكون مناسب لعمر المريض.

قد يكون للمرضي أسباب شخصية من أجل البحث عن اجراء ثان لاستعادة الشعر. لا بد من مناقشة هذه الأسباب بالكامل مع جراح استعادة الشعر للتأكد من المطلوب من الاجراء الثاني والذي يمكن إنجازه جراحيا وجماليا.


تساقط الشعر تدريجيا بسبب الصلع الوراثي


الثعلبة الذكورية (نمط تساقط الشعر عند الذكور والاناث) هي حالة وراثية تقدمية وهي أيضا حالة تتقدم تدريجيا ولا يمكن التنبؤ بها. على سبيل المثال، نمط الثعلبة الذكورية عند الذكور قد يكون موجود باسم “حلاقة الراهب” فقدان الشعر في وسط الرأس في الرجل واخوته، قد يكون ابن الرجل لديه ثعلبة ذكورية في نمط تساقط شعر مختلف وأسرع تقدما عن والده وأعمامه. في هذه الحالة الافتراضية قد يكون بداية تساقط شعر الابن عندما كان في العشرين من عمره وكان سريع التقدم في حين أن شعر والده بدأ يتساقط في وقت متأخر من حياته وكان بطيء التقدم. قد يكون لدي الابن تساقط شعر أكثر من 50% في عمر الثلاثون في حين أن والده لا يزال لديه تساقط شعر في وسط رأسه فقط في سن 50 سنه.  على الرغم من أن داء الثعلبة الذكورية موروث يمكن أن يكون هناك تباين واسع في حالة القابلية الوراثية والاستعداد الجيني التي تظهر في أفراد العائلة.


عندما يبدأ تساقط الشعر في وقت مبكر من حياة الشخص بمقتضي داء الثعلبة الذكورية، كما في هذا المثال ينبغي الأخذ في الاعتبار التشاور المبكر مع الطبيب المتخصص في استعادة الشعر. ان تساقط الشعر المبكر بسبب الثعلبة الذكورية قد يكون مؤشرا بأن تساقط الشعر سوف يتقدم بسرعة وسوف يستمر حتى يتم فقدان معظم الشعر. قد يوصي طبيب استعادة الشعر ببرنامج لاستعادة الشعر الذي يحافظ على الشعر الموجود وذلك بوصف دواء للشعر الذي وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير.


طبيب استعادة الشعر من ذوي الخبرة يكون قادرا على توقع تساقط الشعر في المستقبل، وضع الشعر المزروع في تلك المناطق لإنشاء محمية للاستعداد لتساقط الشعر في المستقبل. من ناحية أخري إجراءات استعادة الشعر الجراحية قد تكون مطلوبة بعد الاجراء الأصلي بسبب تساقط الشعر المتقدم والغير متوقع. هناك مشكلة محتملة على مدي سنوات العلاج وهي احتمال أن الثعلبة الذكورية سوف تتجاوز الجهود المبذولة لاستعادة الشعر وعند نقطة معينة قد لا يكون هناك ما يكفي من الشعر الممنوح المتوفر من أجل الزراعة. سوف يكون الجراح قادرا على توقع حاجة المريض لإجراءات لاحقة وتصميم خطة العلاج على المدي الطويل وفقا لذلك.


هذه مسألة حاسمة يجب أن يناقشها المريض مع الطبيب المتخصص في استعادة الشعر في تخطيط نهج شامل لاستعادة الشعر على المدي الطويل.


في النساء، قد تكون إجراءات استعادة الشعر اللاحقة ضرورية نظرا لزيادة تساقط الشعر من الحمل وانقطاع الطمث. اجراء فحص طبي وفحص لفروة الرأس بواسطة طبيب استعادة الشعر تساعد في تحديد إذا كانت الإجراءات اللاحقة مطلوبة ومتي يتم اجراؤها.




الشعر الذي تم زراعته منذ سنوات عديدة يمكن مراجعته وجعله أكثر طبيعية من خلال التقنيات الحديثة


زراعة الشعر كانت متوفرة كعلاج للثعلبة الذكورية لنحو أربعة عقود. كانت الأدوات والتقنيات قديمة في ذلك الوقت. وعلى مدى ال40 سنه التالية وخصوصا خلال السنوات العشر الماضية، تم تحسين كلا من الأدوات والتقنيات المستخدمة. تطورت وحدة الشعر المزروع من الحشوة أو الطعوم المعيارية متعددة البصيلات الي الطعوم الدقيقة من 1-4 شعيرات. تحسنت التقنيات المستخدمة في جمع الشعر الممنوح وتقليل كمية الانسجة التي يتم أخذها من المنطقة المانحة للشعر. ويكون التركيز في تطوير الأدوات والتقنيات الجديدة لزراعة الشعر هو لتحسين طبيعية المظهر في استعادة الشعر عن طريق زراعة الشعر.


الشعر الذي تمت زراعته من سنوات عديدة مضت باستخدام تقنية الحشوة لا تظهر كأنها طبيعية مثل زراعة الشعر الحالية. الشعر المزروع قديما غالبا ما يكون توزيع الشعر غير متساوي أو ملتف ومتشابك. صفوف الذرة هي شكل يرتبط أحيانا بزراعة الشعر القديمة. المشكلة المصاحبة لزراعة الشعر القديمة هي أن الشعر يبدو وكأنه مزروع.


معظم زراعات الشعر القديمة يمكن مراجعتها هذه الأيام باستخدام التقنيات الحديثة لخلق مظهر طبيعي


طبيب استعادة الشعر سوف يفحص فروة رأس المريض لتحديد الطريقة المثلي لمراجعة زراعة الشعر القديمة. هناك عدد من الأساليب المتاحة، ولكن طريقة المراجعة يجب أن تكون مناسبة لاحتياجات المريض والنتيجة النهائية التي يتفق عليها كلا من المريض والطبيب. في بعض الحالات قد يكون النهج الأمثل لوضع الطعوم الدقيقة أو الطعوم بالشعر المفرد بشكل غير منتظم في جميع أنحاء فراغات الرأس لخلق نمط أكثر طبيعية من كثافة الشعر. في حالات أخري قد يكون أكثر فعالية بإزالة أجزاء من الزراعة القديمة قبل ادخال الطعوم الدقيقة أو الطعوم مفردة الشعر. البصيلات والشعيرات التي تتم ازالتها من زراعة الشعر القديمة إذا كانت في حالة جيدة يمكن بعد فصلها الي طعوم دقيقة وطعوم مفردة الشعر القيام بإعادة زرعها.


تتطلب المراجعة التعاون الوثيق والتشاور بين المريض والطبيب. قد ينصح الطبيب أحيانا عكس نتيجة رغبات المريض، اما لأسباب تقنية أو جمالية. على سبيل المثال، شخص لديه بشرة فاتحة مع شعر خشن وداكن يعبر عن رغبته في زيادة كثافة الشعر قد ينصحه الطبيب بان زيادة كثافة الشعر قد ينتج عنها شكل التفاف الأشجار. من ناحية أخري، شخص لديه بشرة فاتحة مع شعر أحمر خفيف قد يحتاج الي كثافة شعر أكبر لتحقيق تغطية مقبولة لفروة الرأس. ان الطبيب المتخصص في استعادة الشعر لديه الخبرة والتدريب الكافي ويجب على المريض الاعتماد عليه. يجب أن يفهم المريض أن مراجعة الشعر المزروع قديما غالبا ما تتطلب جلسات متعددة لزراعة الشعر.


أدت زراعات الشعر القديمة الي تفاوت المناطق التي تم زراعتها في فروة الرأس وظهور ندبات حول المناطق المانحة للشعر. العديد من هذه العيوب في الجلد يمكن مراجعتها أو القضاء عليها من خلال عمليات جراحية بسيطة.


مراجعات خط منبت الشعر قد تكون مرغوبة حسب عمر المريض


الرجل الذي يفقد كمية كبيرة من شعره في العشرون أو الثلاثون من عمره بسبب الثعلبة الذكورية قد يرغب في الإبقاء على مظهر الشباب بعد اجراء استعادة الشعر الجراحية. في بعض النماذج يميل المريض الي طلب وضع منخفض نسبيا للشعر في منطقة الجبهة. حسب عمر الرجل قد يعتبر انخفاض خط منبت الشعر الامامي غير مناسب لعمر المريض.


يتم انجاز مراجعة لخط منبت الشعر الأمامي من خلال إجراء جراحي الذي يجب أن يكون مناسب لاحتياجات المريض.

يجب أن يتم تنفيذ ذلك من قبل جراح استعادة الشعر من ذوي الخبرة. الإجراءات التي يمكن أخذها في الاعتبار تشمل:

·         شد فروة الرأس لرفع خط منبت الشعر


·         إنقاص فروة الرأس بالإضافة الي إزالة صفوف مختلفة من الشعر المزروع من خط الشعر هي عملية جراحية تجميلية تسمي عملية شد الجبهة لرفع الجبين واستئصال جراحي للشعر من خط الشعر الامامي.


هذه الإجراءات يوصي بها الطبيب المتخصص في استعادة الشعر اعتمادا على اعتبارات جراحية وجمالية والنتائج التي يرغب بها المريض.







أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اخبار

تطبيقات مدفوعة احصل عليها مجانًا [79]

هذا الموضوع تطبيقات مدفوعة احصل عليها مجانًا [79] ظهر على عالم آبل. klocki هي لعبة ألغاز…

شاشات iPhone 8 ستزوّد بمستشعرات ضوئية لقراءة البصمة

هذا الموضوع شاشات iPhone 8 ستزوّد بمستشعرات ضوئية لقراءة البصمة ظهر على عالم آبل. ذكرت…

إزالة المساحة الخاصة بنظام ويندوز على حواسب macOS

هذا الموضوع إزالة المساحة الخاصة بنظام ويندوز على حواسب macOS ظهر على عالم آبل. قُمنا…

تطبيقات مدفوعة احصل عليها مجانًا [78]

هذا الموضوع تطبيقات مدفوعة احصل عليها مجانًا [78] ظهر على عالم آبل. Multiponk هذه اللعبة المُتعدّدة…

أجهزة آبل المُستقبلية قد تعمل بمعالجين أحدهما للذكاء الاصطناعي فقط

هذا الموضوع أجهزة آبل المُستقبلية قد تعمل بمعالجين أحدهما للذكاء الاصطناعي فقط ظهر…

تطبيق Prescription Check يُغنيك عن زيارة الطبيب لفحص نظرك

هذا الموضوع تطبيق Prescription Check يُغنيك عن زيارة الطبيب لفحص نظرك ظهر على عالم آبل. كشفت…

تاريخ نادي الوصل الإماراتي

الأندية العربية التي علقت بها أذهان الجماهير العربية على مر التاريخ هي صاحبة اتساع…

مقارنة بين بطولات نادي العين ونادي الوحدة

تواجد الكثير من الفرق التي تحصل على بطولات في الدولة الواحدة يضيف هذا منافسة شرسة كبيرة…

تعرف على أبطال الدوري الأوروبي

البطولات القارية التي رأت النور في القارات المختلفة هي كانت النواة لجميع الأتحادات…

آبل تُطلق تحديثات جديدة لبرامج تحرير الفيديو iMovie وFinal Cut Pro

هذا الموضوع آبل تُطلق تحديثات جديدة لبرامج تحرير الفيديو iMovie وFinal Cut Pro ظهر على عالم…