الرجال .. الأكثر  وقوعا فى ” الخيانة الزوجية ” .. من النساء

24/11/2016

الخيانة الزوجية

>> لهذه الأسباب ..نسقط فى ” الخيانة ” .. ونصائح للنجاة منها .. قبل وقوعها

 

>>  فى عصر الانترنت .. الخيانة  أصبحت ” دليفرى “.. والمرأة  تحولت إلى ” نمرة ” متوحشة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحقيق : هبة خالد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخيانة الزوجية

” الخيانة ” .. من أصعب المواقف ، التى يواجهها الإنسان فى حياته  ..فهى كالطعنة النجلاء ، التى يتلقاها فى ظهره ، ومن أقرب الناس إليه  .. فالإنسان عندما يحب أو يرتبط  ، يضع ثقته فيمن يحب ،  ويتوسم فيه صفات الوفاء والنبل والإخلاص ، ويقدم له مشاعر الحب والإهتمام ، فيفاجئ بنفسه بعد ذلك فى موقف لا يحسده عليه أحد ، عندما يجد شريكه وقد تغيرت معاملته معه ، وبدأ يثورلأتفه الأسباب ، دون أن يعرف سر هذا التغيير المفاجىء .

فى العادة .. فإن الرجل هو من تشير إليه أصابع الاتهام ، خصوصا مع التطور التكنولوجى ، والذى جعل الخيانة أسهل ، مع إنتشار مواقع التواصل الإجتماعى .. فنحن أمام مشكلة كبيرة ، يواجهها المجتمع .. فالخيانة قد تصل بالبعض ، لإرتكاب الجرائم الخطيرة ـ كالقتل ـ مثلا مما يهدد أمن المجتمع .

تقول دراسة إجتماعية ، أن الرجال هم الأسبق فى الخيانة .. كما أصبحت المرأة ـ  ذلك المخلوق الرقيق ـ هى من ترتكب أبشع الجرائم ،  كالقتل ، حيث وصل عدد الأزواج، الذين قتلوا على أيدى زوجاتهم 91 فى عام واحد .

أكدت الدراسة أيضا ، أن نسبة قتل الأزواج لزوجاتهم  ، بسبب الخيانة  ، إحتلت المرتبة الأولى بنسبة 67%أما قتل الزوجات لأزواجهن لنفس السبب 30% .

حول الأسباب والدوافع .. يدور هذا التحقيق :

الخيانة الزوجية

ـ أنانية الرجل

تقول “سلوى أحمد” ـ  27 سنة ـ ، إن الرجل الشرقى أنانى بطبعه  ، فهو يريد أن يأخذ أكثر مما يعطى ، ويريد من المرأة ، أن تهتم به فى جميع الأحوال .. ولأن المرأة عندما تنجب أطفالاً ، تتغلب عليها غريزة الأمومة ، فقد تنشغل عنه بأطفالها ، وعندها د لا يقدر البعض ، الأسباب النبيلة التى جعلت زوجته تنشغل عنه ، وقد يشعر بعدم إشباع حاجاته النفسية والعاطفية  ، مما يجعله يبحث عن البديل لكى يملاإهذا الفراغ .. وبعدها تتسلسل الأحداث المؤسفة .. ويوما بعد يوم ، تكبر كرة الثلج ، وتزداد الهوة بين الزوجين .. ليقع الطلاق ، أو قد تحث جريمة .

ـ إمرأة متسلطة

وترى عزة شكرى ـ  55 سنة ـ ، أن الرجل يلجأ للخيانة  ، بعد فترة من الزواج ، لأنه يكتشف أنه تزوج إمراة متسلطة  ، تريد أن تفرض عليه رأيها  ، فى كل أمور حياته ، وتريده لها وحدها .. فهى تغير عليه من أقاربها وأقاربه ، وتعزله عنهم  ، وتقوم بزيارة أهلها بمفردها ، مما يجعل الرجل يشعر بالإختناق ، بالإضافة إلى غيرتها عليه ، فى كل وقت ، و بمرور الوقت يسيطر عليه الملل تدريجياً ، بسبب الشجار والغيرة .

ـ إهمال المظهر الخارجى

وتقول نادية على ـ  60 سنة ـ إن إهمال الزوجة ، لمظهرها الخارجى بعد الزواج  ، ونظافتها الشخصية ، أحد أسباب نفور زوجها منها ، بالاضافة إلى زيادة وزنها بشكل ملحوظ ،  بعد الزواج  ، وعدم ممارسة أى نوع من أنواع الرياضة ،  وبخاصة فى فترة ما بعد الإنجاب ،  مما يدفع زوجها للبحث عن إمرأة أخرى ، خاصة إذا كان زواجه منها زواجاً تقليدياً ، فالذى يحب لا يخون .

ـ لا وجود للخصوصية فى العلاقة

 

لكن منال فاروق ـ 50 سنة ـ ترى أن الزوج ، عندما يشعر أنه لا وجود للخصوصية ، فى حياته ، وأن شريكة حياته تفشى لوالدتها ، جميع أ سرارها الزوجية .. صغيرها وكبيرها ، عندها يشعر بالضيق منها ، وخاصة إذا حاول معها  ، ونصحها بأن لا تفعل ذلك ، بينما هى مصرة على طريقتها فى الحياة ، ذلك لأن أمها قد عودتها منذ الطفولة ، أن تحكى لها كل ما يحدث لها فى يومها .

أيضاً من عوامل نفور الزوج من زوجته ، أنها دائمة الشكوى لأبنائه ، عند حدوث أى خلاف أو شجار بينهما ، مما يجعل علاقة الأبناء بأبيهم ـ  بمرور الوقت ـ سيئة  ، فلابد للرجل أيضاً أن يدافع عن نفسه  ، أمام أولاده ،  ليحسن صورته أمامهم ،  فسوء تصرف بعض الزوجات ، يؤدى الى تدمير العلاقة الزوجية ، بمرور الوقت ، وتدفع الرجل للبحث عن إمراة أخرى ،  يجد عندها راحته .

الخيانة الزوجية

ـ الخيانة  .. كبيرة من الكبائر

يرى الداعية يوسف السويلم أن الخيانة الزوجية من أكبر المحرمات وكبيرة من الكبائر حتى أنه حينما بين الرسول صلى الله عـليه وسـلـم فى الحـديث الشـريــف آيــات المنافــق أوضـح منــها ” إذا أوتمن خان” بغض النظر عن نوع هذه الخيانة ، وكذلك الزوجة أيضاً فى بيتها ومسؤلة عن رعيتها وهى وزوجها أبنائها فإذا ارتكبت جريمة الزنا أو خطت أولى الخطوات فهى خائنة للأمانة وأ؟ضاف أن حكم الشرع فى حالة إكتمال أركان الخيانة أو الزنا بالادلة المادية هو الجلد

 

ـ الزوج الصديق .. أفضل من الزوج الشريك

كشفت دراسة برازيلية أعدّها متخصصون في العلاقات الاجتماعية والشؤون الأسرية والزوجية، أن مناداة الزوج بالشريك أمر جيّد ولكن مناداته بالصديق تعتبر أفضل وأروع، لأن المرأة في هذه الحالة تكتسب ميزتين، الأولى هي شعورها بالأمان مع زوجها كزوج، والثانية تكمن في الطمأنينة والسلام الداخلي، في حالة كون الزوج أفضل صديق لها.

وأجرت الدراسة استطلاعا للرأي لـ8 آلاف امرأة من جميع الجنسيات، أظهرت أن 92 بالمئة من النساء يشعرن بالسعادة والمتعة عندما يتأكدن من وجود علاقة صداقة قوية بينهن وبين الأزواج، حيث قالت المشاركات في الاستطلاع إنه على الرغم من أن الصداقة بين الزوج والزوجة موجودة بالفعل على أرض الواقع إلا أنها لم تصل إلى الدرجة المطلوبة التي تحقق الرضا في قلوب النساء، حيث أوضح الاستطلاع أن 37 بالمئة فقط من الأزواج هم من يشعرون بأن هناك صداقة فعلية بينهم إلى جانب كونهم شركاء في الحياة الزوجية الطبيعية.

وأوضحت الدراسة أن العالم يعاني من رجعية ، في مجال العلاقات الزوجية بين الرجل والمرأة ،  بشكل عام، خاصة البلاد النامية، فلا تزال هناك مفاهيم خاطئة متداولة بين البشر، كما أن خيانة الزوج للزوجة تعتبر أمرا طبيعيا في تلك البلدان، لأن المرأة ضعيفة لا تستطيع مواجهة الرجل والمطالبة بالطلاق، بالإضافة إلى أن معظم سكان البرازيل نساء، ولكن هناك علامات واضحة في تصرفات الزوجين تدل على أنهما قد اقتربا من الوصول إلى بناء صداقة حقيقية بينهما، بالإضافة إلى كونهما زوجين.

وأكدت الدراسة أن علاقة الصداقة تشمل الكثير من المرح وإطلاق النكات وخفة الظل، وفي حالة حرص الزوجين على إضحاك بعضهما البعض، فهذا يدلّ على وجود لمسات من الصداقة.

الخيانة الزوجية

ـ الخيانة .. مرض نفسى .. والمرأة ” الفريسة السهلة “

الخيانة هي مرض نفسي  ، يصيب جسد الحياة الزوجيّة  ، فينهكه ثم يهلكه، وهي بمثابة الرّصاصة الثّاقبة  ، التي تخترق ،  فتقتل كل علاقة حب بين طرفين .

إنّنا غالباً عندما نسمع كلمة خيانة  ، تطير أذهاننا ونتخيّل صورة رجل يقضي ليلته مع امرأة  ، وصباحه مع أخرى  ، ذلك لارتباط أذهاننا بطابع الرّجل الشرقي  ، الذي لا تكفيه امرأة واحدة، ويحلّل له الشرع أربعة، لكن ماذا عن خيانة المرأة؟

الأمر الذي بات منتشراً مؤخّراً  ، وتعدّدت أساليبه وطرقه وأسبابه وعلاماته. . غالباً ما تكون تلك الزّوجة الخائنة ،  حنونة طيّبة القلب ،  إلى حدٍّ كبير  ، يسهل التّلاعب بها وبمشاعرها، تكون مطيعةً في معظم الأوقات وتتّسم بالتوتّر دوماً وانعدام الثّقة في النّفس، كل هذه الصّفات تؤهّلها لأن تكون فريسةً سهلة هيّنة لرجل يعرف كيفيّة السّيطرة على قلبها ومشاعرها وتفكيرها.

وعندما تخون الزّوجة أو تقع في فخ الخيانة لا تستطيع التكتّم على مثل هذا الفعل الفاضح؛ فهي دائمة الشعور بالذّنب، وتصرّفاتها قد تفضحها في أي وقت، عندها تبدأ تغيّرات واضحة في السّلوك ، والعاطفة نحو زوجها.

الخيانة الزوجية

>> أسباب خيانة الزوجة :

*  إهمال الزّوج لزوجته في ريعان شبابها نتيجةً لافتقادها وافتقارها للثقة في نفسها.

*  افتقار الزوجة للتربية السليمة والوازع الديني الذي يصون القلب والنفس بعيداً عن الشذوذ والأفعال غير اللائقة.

الخيانة الزوجية

>> أسباب خيانة الزوج لزوجته

 مرض الزوجة ومعاناتها من أي مشكلة جسدية تمنعها من إقامة علاقة جنسية مع زوجها.
 فترة الحمل، خاصة اذا كان وضع المرأة حساساً في شهور حملها.
 اذا كان الزوج يعاني من اضطراب في شخصيته.
ـ ا ذا كانت شخصية الزوج ضعيفة ويخضع للإغراءات الانثوية.
عدم التمسك بالقيم والمبادئ الدينية والبعد عن الله.
معاناة المرأة من فقدان الرغبة الجنسية.
عدم تجاوب المرأة مع زوجها بشكل يرضيه تماماً.
 اذا لم تكن المرأة ترضي زوجها جمالياً.
 طبيعة عمل الزوج واختلاطه وسفره الدائم .
 نفور الرجل من زوجته المهملة لمظهرها وغير المعتنية بنظافتها.
 رفاق السوء هم من الأسباب التي تدفع الرجل الى الخيانة دون تردد.
 مشاهدة الزوج للكثير من الأفلام الجنسية التي أصبحت بكل سهولة في متناول الرجال، وإدمانه على مشاهدتها.
 كثرة الخلافات بين المرأة والرجل.
 سوء معاملة الطرفين لبعضهما.
 عدم احترام المرأة لزوجها يجعل الرجل ينتقم من سلوكها بالخيانة.

.. لكن كل هذا لا يبرّر الخيانة فمهما كان الحال من السوء فترك العلاقة والانفصال عنها هو خير من الخيانة سواءً كانت خيانة العاطفة والعلاقة أو الزّنا.

الخيانة الزوجية

>> الأسلوب الأفضل للابتعاد عن الخيانة قبل الوقوع فيها

 العمل على حل المشاكل بين الشريكين وعدم تراكمها والعمل على معالجتها.
 المصارحة بين الشريكين بكافة الامور.
 الابتعاد عن المغريات التي تؤثر سلباً على علاقة الرجل بالمرأة.
 عدم مشاهدة أفلام الإثارة والتعرض للفتن.
 الرجوع الى الله .
 اللجوء الى ممارسة الهوايات الفردية والمشتركة مع الشريك.
 الابتعاد عن رفاق السوء.
 الإحترام اولا واخيراً.
 التفكير بما يمكن ان ينتج نتيجة القيام بالخيانة، وبتأثيره السلبي على العائلة.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اخبار

لمحة سريعة عن بطولة كأس إيطاليا

بطولات كرة القدم على مستوى العالم مختلفة فهناك بطولات محلية وأخرى قارية وأخرى أقليمية…

السيرة الذاتية للذئب الألماني يواخيم لوف

منذ بداية كرة القدم نجد أختلاف ما بين ممارسي كرة القدم حول العالم فالأختلاف هنا أختلاف…

أفضل المُلحقات الطبية لهاتف iPhone

هذا الموضوع أفضل المُلحقات الطبية لهاتف iPhone ظهر على عالم آبل. يسعى مطوري الطرف الثالث…

آبل ستبدأ بإنتاج iPhone في الهند بالرغم من رفض الحكومة هناك لمطالبها

هذا الموضوع آبل ستبدأ بإنتاج iPhone في الهند بالرغم من رفض الحكومة هناك لمطالبها ظهر على…

مجموعة فنادق ماريوت العالمية تختبر سيري وأليكسا من أمازون لاستخدامها في التحكّم بالغُرَف

هذا الموضوع مجموعة فنادق ماريوت العالمية تختبر سيري وأليكسا من أمازون لاستخدامها…

[تلميحة] نشر الصور الحيّة Live Photos على انستجرام

هذا الموضوع [تلميحة] نشر الصور الحيّة Live Photos على انستجرام ظهر على عالم آبل. واحدة من…

آبل: مزاعم اختراق وتسريب 600 مليون حساب iCloud كاذبة

هذا الموضوع آبل: مزاعم اختراق وتسريب 600 مليون حساب iCloud كاذبة ظهر على عالم آبل. ردّت شركة…

سيرة اللاعب ياسر المسيليم 

في ملاعبنا العربية ووسط كثير من اللاعبين يكون هناك البعض المميز التي تسلط عليهم الأضواء…

مقارنة ما بين بطولات المريخ والهلال في السودان

تواجد الكثير من الفرق التي تحصل على بطولات في الدولة الواحدة يضيف هذا منافسة شرسة كبيرة…

تعرف على اللاعب ذو الأصول العربية منير الحداد

اللاعبين الموهبين على مستوى العالم دائما ما تكون مصدر أهتمام الأندية و يتصارع العديد…