حلول عملية لإنزعاجك من النوم بجانب زوجك

23/11/2016

ينزعج بعض المتزوجين من اختلاف مواعيد نومهم فهناك الكثير من الاسباب تؤدى الى اختلاف مواعيد نوم الشريكين ومنها اختلاف مواعيد رجوع الزوج بسبب العمل او تعود احد الشريكين على النوم فى اوقات محددة مختلفة عن الاخر وقد يؤدي ذلك إلى تسلل الفتور إلى العلاقة وإلحاق الضرر بها.

يقول ديف بانيرغي وهو طبيب متخصص في اضطرابات النوم للنسخة الأسترالية من “هافينغتون بوست”، إنه “في حقيقة الأمر، أغلب الأزواج لا يذهبون للنوم في الوقت ذاته. بالنسبة لي، تذهب زوجتي للنوم قبلي بساعة، ثم ألتحق بها محاولاً عدم إزعاجها. إنها مشكلة موجودة في المجتمع، وفي حالتي الشخصية الفرق هو ساعة واحدة فقط”.

يواصل بانيرغي، “الأمر مختلف تماماً عندما يكون دوام الشخص في المساء وحينها يذهب للنوم بينما يكون الطرف الآخر يستعد للاستيقاظ. في هذا الوقت، يريد شخص ما بداية يوم جديد والانطلاق، في حين يكون الآخر قد انتهى يومه بالفعل ويسعى لدورة كاملة من النوم، هنا تصبح كل الأمور معطلة”.

من المؤكد أن الحل الأبسط لهذا النوع من مشكلات النوم يكمن في أن ينام الشريكان بشكل منفصل، بيد أن بحثاً أعده درو داوسون من جامعة سنترال كوينزلاند الأسترالية يرى أن هذه الطريقة يجب أن تكون آخر ما يمكن اللجوء إليه، حيث يقول داوسون “النوم في الوقت نفسه للزوجين يحمل الكثير من القيم العاطفية والمعنوية، وقد يكون الأمر مثيراً لأنه أصبح نادراً هذه الأيام”.

يضيف داوسون، “قد تكون الأسباب الرئيسية لتلك المشكلة بالنسبة للزوجين هي إصدار أحد الزوجين صوت شخير، أو اختلاف توقيت نومهما المفضل. فقد يحب أحدهما السهر والآخر لا يحب ذلك. بالإضافة لبعض العوامل الخارجية مثل العمل ليلاً أو حتى وجود طفل رضيع”.

ويوضح داوسون، “قد يرى البعض أن الحل بسيط للغاية، وهو أن ينام كل من الزوجين في مكان منفصل، وبذلك لا يقاطع أحدهما نوم الآخر، إلا أن فكرة وجود مكانين مختلفين للنوم هي صعبة للغاية بالنسبة لكثيرين. الرجال تحديداً هم الأكثر رفضاً لهذا الأمر، وهو ما قد يخالف اعتقاد الكثيرين؛ فالرجال يغضبون كثيراً في حال نوم الزوجة في غرفة أخرى أكثر من النساء. أعتقد أن تفسير هذا الأمر يمكن أن نجده في علم النفس التطوري، حيث تتزايد الشكوك الداخلية لدى الرجل في حالة عدم وجود زوجته بجانبه. على الرغم من تلك المشاكل، أرى أن هذا الحل يبدو مثالياً”.

وفي حال عدم وجود نشاط جنسي في الليل، لا يبدو أن هناك مشكلة في عدم رغبة الزوجين أو عدم تمكنهما من النوم على سرير واحد. إلا أن ما لا يعرفه كثيرون هو أن الأمر يؤثر على جودة نومهما!

يقول بانيرغي، “مدى مقاطعة وإزعاج أحد طرفي العلاقة للطرف الآخر أثناء نومه يعتمد على مدى ثقل وعمق النوم لدى هذا الشخص، يجب أن نعرف أولاً إذا ما كان الشخص يستيقظ حال وجود أي حركة حوله أم لا”.

ويضيف، “أغلب الناس يدخلون في مرحلة النوم العميق بعد فترة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة من بداية النوم. لذلك، إذا كان أحد الزوجين سيذهب للنوم في وقت لاحق بعد الآخر، فسيكون من الأفضل أن ينتظر لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة قبل أن يتوجه للنوم بجانب شريكه حتى يسمح له بالوصول إلى مرحلة النوم العميق دون إزعاجه”.

يواصل بانيرغي، “في حال وجود دوام مسائي، أعتقد أنه من الأفضل بالنسبة للعاملين أن يعملوا بشكل جماعي، فقد يساهم الفريق في لعب دور في هذا الأمر كسلوك جماعي، وقد يساعد في الوصول لحلول توافقية، كما يجب أن يقوموا بتنظيم خططهم مبكراً، وأن يُطلعوا الطرف الآخر عليها ليكون على دراية بما يفعله شريكهم في دوام مسائي واحد، وبناءً على مواعيد العمل في كل ليلة، سيمكنهم تخطيط حياتهم بشكل أفضل”.

ويرى الطبيب المتخصص في اضطرابات النوم أن ليس كل الأسباب المؤدية لهذه الحالة تعد عوامل خارجية فقط، فقد يعاني أحد الطرفين من الأرق، وهو ما يسبب اضطرابات النوم بشكل أساسي، وقد تصبح حالته أسوء عندما يكون مضطراً للنوم بهذا النظام المختلف بجانب شخص آخر.

ويشرح بانيرغي قائلاً، “إذا كان أحد الطرفين لا يستطيع النوم، عادة ما سيرغبون في أن يستيقظ شريكهم، ما يسبب الكثير من القلق”.

أما فيما يتعلق بشخير أحد الطرفين، فيقترح داوسون استخدام العلاجات المتاحة في السوق، “فثمة كثير من العلاجات المتوفرة، وفي الحالات الشديدة، قد نلجأ للتدخل الجراحي”.

ويضيف، “لكن في نهاية المطاف، الأمر يعود بالأساس إلى التفكير الصحيح، واحترام الطرف الآخر، والتفاوض. فإذا كان أحد الطرفين محباً للسهر في حين أن الآخر ليس كذلك، فلا يجب أن تذهب إلى السرير وأن تبدأ بالقراءة في وجود الضوء، أو أن تقوم بفتح هاتفك الذي ستكون إضائته ظاهرة بشكل واضح وتستمر في ذلك لساعات. في حالة وجود رضيع في المنزل، يجب أن يتبادل الزوجان أوقات رعاية الطفل في الليل بحيث يحصل كل منهما على وقت كافي من النوم”.

وأضاف الباحث الأسترالي، “أشجع الجميع على إدراك أن الأمر – حتى إن لم ينجح -، فهو ليس شخصياً عندما يتعلق بالتفريق بين المضاجع عند النوم. خاصةً مع تقدم أعمارهم، فالشريكان لا يمارسان الجنس مرات عديدة خلال اليوم. وفي الحقيقة سيعزز هذا الأمر من فكرة ممارسة العلاقة الحميمة في وقت النهار”.

ويؤكد بانيرغي أن التفريق في المضاجع ربما يكون حلاً مثالياً للأشخاص الذين لا يفضّلون المشاركة في المضجع.

ويوضح قائلاً، “بكل تأكيد رأيت بعض الحالات التي وجدت حلا لمشكلتهم أياً كانت تلك المشكلة، وهم الآن يمكنهم العودة إلى غرف نومهم كي يقولوا (شكرًا جزيلاً، لا نريد ذلك، إننا سعيدون للغاية في غرف نومنا هكذا)”.

أما الأشخاص الذين يعانون لإنجاح ترتيبات المشاركة في المضجع بطريقة مرضية للطرفين، فيرى بانيرغي أن أفضل حل لهؤلاء هو زيارة طبيب متخصص في مشكلات النوم.

ويشرح قائلاً، “إن كان الأمر متعلقاً بالأرق أثناء النوم، فيمكن معالجة الأمر من خلال ذلك، وأعتقد أنه سيكون أمراً رائعاً”.

ويضيف بانيرغي، “إن كان الشخص يستيقظ في الليل أو يعاني من متلازمة تأخر مرحلة النوم، فيمكنه علاج ذلك من خلال الميلاتونين، على سبيل المثال، باعتبارها محاولة لممارسة النوم بشكل طبيعي. أما إن كان الأمر متعلق بتوقيت وأماكن النوم، فعلى الشخص أن يزور طبيباً متخصصاً في مشاكل النوم للحصول على نصيحته”.

واختتم بانيرغي حديثه قائلاً، “لا بد أن نشير إلى أن تلك الأنواع من مشكلات النوم شائعة للغاية. فعادة ما يزورني زوجان يصدران شخيراً أثناء نومهم، وهما يقضيان وقت الاستشارة بأكمله في الجدال حول من منهما صوت شخيره أعلى. ينبغي علي شخصياً في هذه الحالة محاولة مساعدتهما، وألا أنزلق معهما نحو تقديم استشارات متعلقة بزواجهما، وأن أردّهم للب الموضوع الرئيسي، وهو مشكلات النوم”.

التدوينة حلول عملية لإنزعاجك من النوم بجانب زوجك ظهرت أولاً على ايف ارابيا.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اخبار

موناكو الفرنسي في سطور

لكل بلد نوادي تتشرف بيها أمام القارة ولكل بلد النادي الأشهر بها ولكن النوادي الكبيرة…

تاريخ كأس خادم الحرمين الشريفين

بطولات كرة القدم على مستوى العالم مختلفة فهناك بطولات محلية وأخرى قارية وأخرى أقليمية…

تطبيقات مدفوعة احصل عليها مجانًا [3]

هذا الموضوع تطبيقات مدفوعة احصل عليها مجانًا [3] ظهر على عالم آبل. Weight Loss Pusher حفّز نفسك…

تقرير: آبل ستكون لها اليد العُليا في 2017 على حساب سامسونج

هذا الموضوع تقرير: آبل ستكون لها اليد العُليا في 2017 على حساب سامسونج ظهر على عالم آبل.…

آبل بدأت التحقيق بحادثة احتراق طالت هاتف iPhone 7 Plus أثناء شحنه

هذا الموضوع آبل بدأت التحقيق بحادثة احتراق طالت هاتف iPhone 7 Plus أثناء شحنه ظهر على عالم…

استبدال شاشات iPhone في مراكز صيانة غير مُعتمدة لن يؤدي إلى فقدان كفالة آبل بعد الآن

هذا الموضوع استبدال شاشات iPhone في مراكز صيانة غير مُعتمدة لن يؤدي إلى فقدان كفالة آبل…

تمديد الاستبدال المجّاني لشاشات Retina في حواسب MacBook Pro التي تُعاني من مشاكل في الجودة

هذا الموضوع تمديد الاستبدال المجّاني لشاشات Retina في حواسب MacBook Pro التي تُعاني من مشاكل…

تقارير: إنتل قد تُخرج آبل من أزمتها بعد الحرب القضائية مع شركة كوالكوم

هذا الموضوع تقارير: إنتل قد تُخرج آبل من أزمتها بعد الحرب القضائية مع شركة كوالكوم…

تطبيقات مدفوعة احصل عليها مجانًا [2]

هذا الموضوع تطبيقات مدفوعة احصل عليها مجانًا [2] ظهر على عالم آبل. Sketch Me! يختص هذا التطبيق…

الجيل الجديد من حواسب iPad Pro اللوحية قد يتأخّر ليصل إلى الأسواق في مايو أو يونيو 2017

هذا الموضوع الجيل الجديد من حواسب iPad Pro اللوحية قد يتأخّر ليصل إلى الأسواق في مايو أو…