كيف تتعامل الأم مع الطفل مريض التوحد

21/11/2016

إذا كان طفلك مريض بالتوحد فهذا يعني بكل تأكيد أنكِ لديك طفل عبقري ، لدى كل إنسان نصفين في الدماغ و هما النصف الأيمن من المخ ، و النصف الأيسر من المخ ، و لدى كل نصف منهما وظائف محدده ، النصف الأيمن مسئول بشكل أكبر عن الحركة و الاتزان ، أما النصف الأيسر مسئول عن الإبداع و الخيال و الموهبة ، و أيضاً العمليات الحسابية الدقيقة ، و الذاكرة ، و لأن مريض التوحد لديه مشكلة مع الفص الأيمن دائماً يعتمد على الأيسر  أكثر من الإنسان الطبيعي ، لذلك تجد دائماً مريض التوحد لديه القدرة على الإبداع ، و الخيال ، و أيضاً القدرة على حفظ التواريخ و الأحداث ، و أيضاً القدرة على حل أي عملية حسابية معقدة ، و دائماً ما تجد مريض التوحد موهوب في الرسم أو في الموسيقى ، و لكنه يحتاج معاملة خاصة جداً ، و لذلك نحن اليوم سوف نقدم أفضل الطرق للتعامل مع هذا العبقري الصغير .

أولاً : يجب الحرص على التحاق الطفل المصاب بالتوحد بالمراكز و المؤسسات الخاصة بمساعدة هؤلاء الأطفال لأنهم لديهم القدرة على معرفة قدرات هذا الطفل و توظيفها بشكل صحيح .

ثانياً : الاهتمام بتعليم الطفل جيداً و تدريبه على طرق الدفاع عن النفس ، لأن مريض التوحد ليس لديه القدرة على معرفة المخاطر أو الدفاع عن نفسه عندما يقع في خطر .

ثالثاً : تشجيع الطفل على تنمية المواهب و المهارات الخاصة به لأن كما ذكرنا من قبل معظم مرضى التوحد لديهم و مواهب و قدرات خاصة .

رابعاً :  دائماً يكون الطفل المصاب بالتوحد بيكون عصبي جداً و أحياناً يصدر منه تصرفات عدوانية مثل الصراخ أو ألقاء صحن الطعام في الأرض ، في هذه الحالة يجيب عليكِ سيدتي التعامل بهدوء شديد و في نفس الوقت الحرص على أن يفهم الطفل أن هذا تصرف غير لائق ، و أذا فعل الطفل شيء صحيح يجب على الأم تشجيع الطفل على هذا و شراء هديه له فهذه أكثر طريقة ممكن أن يفهم من خلالها طفل التوحد الفرق بين التصرف الصحيح و التصرف الخطاء

خمساً : تدريب الطفل على تقبل الغير و التواصل يجب أن نجعله يلعب مع أطفال في نفس المرحلة العمرية له ، و يفضل في البداية أن يكون هؤلاء الأطفال مصابين بالتوحد .

سادساً : حماية الطفل من الأصوات المزعجة : معظم الأطفال المصابين بمرض التوحد لديهم حساسية شديدة جداً من الأصوات المرتفعة ، و الأضواء الشديدة ، لذلك يجب أن تحاولي عزيزتي الأم على قدر المستطاع من عدم تعرض الطفل إلى الأصوات العالية و المزعجة ، و أيضاً حماية الطفل من التعرض إلى الأضواء الشديد .

سابعاً : محاولة تحسين لغة الطفل غالباً ما يكون مريض التوحد لديه مشاكل مع النطق لذلك يجب على الأم أن تتحدث كثيراً مع الطفل ، و يفضل أن يكون ذلك عن طريق الصور و الرسومات و أيضاً يفضل دائماً قراءة القصص المشروحة بالصور الملونة ، لأن الطفل المصاب بالتوحد متعلق جداً بهذه الأشياء و سوف تكون هذه الطريقة ممتعة جداً بالنسبة له .

ثامناً : يجب على الأم أن تضم الطفل و تعبر له عن حبها ، لكن في نفس الوقت يجب أن يعلم أن الأم هي المسيطرة  بمعنى أن الطفل المصاب بالتوحد عندما يريد شيء معين يبدأ بالبكاء و جذب هذا الشيء نحوه فيجب على الأم أن لا تعطي هذا الشيء إلى الطفل عندما يتصرف بهذا الشكل العدواني ليعلم جيداً أن هذا تصرف خطأ و ليس مقبول و أن البكاء ليس له قيمة مهم طالت مدة هذا البكاء ، حتى يتعلم الالتزام في التعامل .



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اخبار

مقارنة بين بطولات ايه سي ميلان واليوفنتوس

متابعة كرة القدم عبر تاريخها ستجد أنها المتعة الترفيهية في حياة الكثير من الشعوب و…

تعرف على ديربي القادسية والعربي الكويتي

متعة كرة القدم على مدار تاريخها تأتي من قوة منافستها ما بين فريق وأخر ومنتخب وأخر  وعلى…

تعرف على اللاعب المغربي منير الحمداوي

في ملاعبنا العربية عادة نجد التنافس ما بين الفرق داخل البلد او داخل القارة خاصة ان…

أبل تستعرض مقاطع فيديو هزليّة احتفالًا بيوم الأرض

هذا الموضوع أبل تستعرض مقاطع فيديو هزليّة احتفالًا بيوم الأرض ظهر على عالم آبل. قامت…

تطبيقات مدفوعة احصل عليها مجانًا [48]

هذا الموضوع تطبيقات مدفوعة احصل عليها مجانًا [48] ظهر على عالم آبل. Places Around من خلال هذا…

آبل تبدأ ببيع MacBook Pro 2016 مُعاد التصنيع بتخفيض يصل إلى 300 دولار

هذا الموضوع آبل تبدأ ببيع MacBook Pro 2016 مُعاد التصنيع بتخفيض يصل إلى 300 دولار ظهر على عالم…

آبل تختبر نموذج من iPhone 8 بتصميم مُشابه للمستَخدم في iPhone 5

هذا الموضوع آبل تختبر نموذج من iPhone 8 بتصميم مُشابه للمستَخدم في iPhone 5 ظهر على عالم آبل.…

السيرة الذاتية للمدرب الفرنسي ديشامب

منذ بداية كرة القدم نجد أختلاف ما بين ممارسي كرة القدم حول العالم فالأختلاف هنا أختلاف…

مقارنة بين بطولات فاينورد وأياكس

المتعة التي تضفها كرة القدم للمشجعين هي الأساس التي تلعب لها هذه اللعبة فالمتعة بالأداء…

تعرف على صاحب الرئات الثلاث كانتي

اللاعبين الذين نراهم ونحفظ أسمائهم كانوا شعارهم دائما منذ الصغر أكون أو لا أكون ودخلوا…